في بنزرت : افتتاح مزرعة مشروع حائز على جائزة أمواج

في إطار نداء دعم المشاريع « أمواج » AMWEJ ، وهو الأوّل من نوعه ويسعى لإرساء اقتصاد أزرق مستدام في تونس ، أطلفته جمعية الموسم البحري الأزرق La Saison Bleue ، تم افتتاح مشروع لجمعية « بنزرت 2050 » ، أحد الفائزين في النسخة الأولى من نداء دعم المشاريع « أمواج »‘ يوم الاثنين 12 أفريل 2021 في بنزرت.

وقد أفيم حفل الافتتاح بحضور والي بنزرت محمد قويدر ، ورئيس بلدية بنزرت كمال بن عمارة ، وكبار المسؤولين الجهويين ، وأعضاء جمعية « بنزرت 2050 » ، بمن فيهم رئيسها برهان الذّوادي ، وأعضاء من المعهد الوطني للبحوث والهندسة الريفية والمياه والغابات. ومن جانب الموسم البحري الأزرق ، حضرت ريم بن زينة رئيسة الجمعية ومهدي بن حاج نائب رئيستها.

وهذا المشروع الحائز على جائزة أمواج في دورتها الأولى يتمثّل في مشروع تجريبي لزراعة أشجار من صنف « PAULOWNIA SHANTONG » بالقرب من الغابة الرملية ، نفذته جمعية « بنزرت 2050 » في إطار شراكة مع المعهد الوطني للبحوث والهندسة الريفية والمياه والغابات والوفد الإقليمي للتنمية الزراعية ببنزرت.

وأوضح فهمي حشاد ، بصفته مشرفًا على المشروع ، أن هذا المشروع يشمل زراعة 1000 شجرة على مساحة هكتارين ، من صنف جديد في بلادنا ، وهو نبتة « PAULOWNIA SHANTONG » ، ذات الخصائص الطبيعية المتعددة التي تتكيّف تمامًا مع مناخ المنطقة، إلى جانب أنّ هذه الأشجار تتميّز بنموّ سريع جدّا يصل إلى خمسة أمتار سنويًا ، وتسمح ببدء الاستغلال المباشر في غضون 3 سنوات فقط بعد الزّراعة.

وأضاف حشاد أنّ المشروع له أيضا أثر اقتصادي واجتماعي كبير ، خاصة من حيث التشغيل ، لكافّة الفئات العمرية، وخاصة الشّباب ، بالإضافة طبعا للأثر البيئي والإيكولوجي والسياحي لهذا المشروع.

يوللتذكير فإنّ المشروع الذي تمّ افتتاحه يتمثّل في إنشاء شركة لبناء السفن في بنزرت ، مكرسة لتصنيع القوارب الشراعية للملاحة الساحلية وأيضًا في القيام بزراعة نبتة  Paulownia Shantong ، من أجل السماح بصناعة قوارب صديقة للبيئة بواسطة مادّة طبيعية وخفيفة.

بلاغ صحقي للموسم البحري الأزرق