تلوث يدفع ثمنه الجميع .. كيف تتلوث المحيطات؟

تتسبب النفايات الملقاة في المحيطات في تلوث المياه، وتهديد الحياة البحرية فحسب، بل تمتد آثار تلوث المحيطات إلى الإنسان أيضًا، فالمخلفات السامة تصل إلى الأسماك، التي يتغذى عليها الإنسان، مما يتسبب في العديد من الأمراض للبشر.

ويشير العلماء إلى وجود 100 مليون طن من النفايات البلاستيكية في المحيطات، والتي تعد سببًا أساسيًا في تلوث المياه.

5 أسباب رئيسية وراء تلوث المحيطات
السبب الشرح
1- الجريان السطحي  

– يعد الجريان السطحي من أهم أسباب تلوث المحيطات، فالمواد الكيميائية والأسمدة والمبيدات الحشرية والجسيمات الغنية بالكربون والنيتروجين والفوسفور، يمكن أن تختلط بمياه الأمطار وتتدفق معها حتى تصل إلى الأنهار ومنها إلى مياه المحيطات.

 

– تتسبب زيادة النيتروجين والفوسفور في تكاثر الطحالب بكثرة في المحيطات، ومنع ضوء الشمس من الوصول إلى الكائنات البحرية الأخرى، واستنفاد الأكسجين في المياه، مما يؤدي إلى اختناق الحيوانات المائية، وتدهور الحياة البحرية.

 

2- صرف المخلفات  

– تصل مخلفات المصانع السامة بما في ذلك الزئبق وغير ذلك من مواد كيمائية سامة إلى البحار والمحيطات، وتمتص الطحالب الموجودة في بداية السلسلة الغذائية البحرية الزئبق، ثم تتغذى عليها الأسماك والكائنات البحرية، التي يتغذى عليها البشر، مما يسبب أضرارًا صحية للإنسان، حيث يضر الزئبق بالجهاز العصبي والهضمي والرئتين والكليتين والعينين لدى الإنسان.

 

– تتسبب المخلفات الزراعية أيضًا في زيادة درجة حرارة المحيطات، وفي موت الحيوانات والنباتات البحرية.

 

– تمثل النفايات البلاستيكية مشكلة كبيرة أيضًا، إذ إنها لا تتحلل بسهولة، ويمكن أن تعلق الكثير من الكائنات البحرية مثل الدلافين والسلاحف والطيور البحرية، في نفايات البلاستيك، مما يعيق حركتها، ويتسبب في تجويعها وموتها.

 

– كما تتسبب مياه الصرف الصحي التي تُلقى في المحيطات ومواد التعدين في تلوث مياه المحيطات أيضًا.

 

3- ملوثات الغلاف الجوي  

– يمكن أن تنتقل أنواع مختلفة من الملوثات إلى مياه المحيطات من خلال الأمطار، فمع زيادة التلوث وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء، زادت نسبة ثاني أكسيد الكربون في المحيطات أيضًا، مما جعلها أكثر حمضية.

 

– تتسبب ظاهرة « حمضية المحيطات » في إعاقة نمو الشعاب المرجانية، والتي يعتمد عليها نحو مليون نوع من الموائل البحرية في الحصول على غذائهم.

 

4- تسرب النفط  

– تعد حوادث التسرب النفطي من السفن من أبرز أسباب تلوث المحيطات، حيث يصعب إزالة بقع النفط الخام، التي تتسبب في تدمير الحياة البحرية بعدة طرق، من بينها أن هذه البقع تحجب وصول ضوء الشمس للمياه، مما يتسبب في تقليل عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها النباتات البحرية.

 

– يتسبب النفط أيضًا في اختناق الأسماك الصغيرة واللافقاريات، كما يمكن أن يغطي ريش الطيور وجلد الثديات مثل الفقمات، مما يحد من قدرتها على الحفاظ على درجة حرارة أجسادها.

 

– تتسبب السفن أيضًا في تلوث المحيطات بطرق عديدة غير التسرب النفطي، من بينها مخلفات البلاستيك والفضلات البشرية، إضافة إلى التلوث الضوضائي الذي يسبب اضطرابًا للحيوانات البحرية مثل الحيتان والدلافين التي تحدد المواقع باستخدام الصدى.

 

5- التعدين في أعماق البحار  

– يعد قاع المحيط مصدرًا قيمًا للذهب والنحاس والفضة والزنك، لكن التعدين تحت سطح البحر يتسبب في تلوث المحيطات، إذ ينتج عن أنشطة التعدين في قاع البحر تسرب الوقود والمنتجات السامة.

 

المصدر : البوصلة